عتبر الموز واحدة من الفواكه الإستوائية المنتشرة في كافة أنحاء العالم والمحبوبة لجميع الأعمار على حدٍ سواء ومتوفّرة على مدار السنة. و الموز من الفواكه الغنية بعناصر غذائية مهمة للجسم، حيث يحتوي على عدد من الفيتامينات منها فيتامين A وفيتامين B وفيتامين C، و كذا الألياف و نسبة من السكريات و المعادن كالبوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنسيوم والفوسفور و الفلور وغيرها، اضافة إلى النشويات والاحماض الامينية و البروتينات ونسبة قليلة جدا من الدهون ولا يحتوي على الكوليسترول.
تناولي قطعتان موز صباحًا قبل أي وجبة:
تناول الموز صباحًا يزوّد الدم ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، بسبب زيادة الحديد في الموز.
– لا تخافي من تناوله فتم الإعتراف به رسميًا من قبل إدارة الأغذية والعقاقير بأنه قادر على خفض ضغط الدم ويحمي من النوبات والسكتات الدماغية، لتوافر به نسبة عالية من البوتاسيوم وكميّات قليلة من الملح.

فوائد الموز للحوامل:🌝

– الموز يساعد في التغلب على الاكتئاب بسبب إحتوائه مستويات عالية من التربتوفان والتي يتم تحويلها إلى مادة السيروتونين – الناقل العصبي في الدماغ.والتى تصاب بها معظم الحوامل فى الاشهر الاولى.


– مواجهة فقدان الكالسيوم بسبب كثرة التبول، وبناء عظام قوية مع الموز. وهذا ايضا مفيد جدا للحوامل خاصة فى الاشهر الاخيرة.
– يحسّن المزاج ويقلل أعراض الدورة الشهرية عن طريق تناول الموز الذي ينظم السكر في الدم و يخفف الإجهاد ويساعد على الاسترخاء.
– تناول الموز بين وجبات الطعام يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم ويقلل من غثيان الصباح .

فوائد الموز للرجال:

– أكل موزتين قبل بذل مجهود مفيد جدًا حيث أنه يخزن الطاقة ويحافظ على نسبة السكر في الدم. لذلك هو مفيد قبل العملية الجنسية او اثناء التدريبات الشاقة.
– يقلل الموز من تشنّجات العضلات خلال التدريبات وتشنجات الساق الليليه عليك بأكل الموز.
– الموز يقلل التورّم، ويحمي من مرض السكري من النوع الثاني، ويساعد على فقدان الوزن، وتقوية الجهاز العصبي، ويساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء، وكلها بسبب المستويات العالية من فيتامين B-6..

الموز والهضم:

– الموز غني بالبكتين ويساعد على الهضم وطرد السموم والمعادن الثقيلة بلطف من الجسم.
– الموز يساعد التكوين الجنيني، وتحفيز نمو البكتيريا النافعه في الأمعاء، كما أنها تنتج الانزيمات الهاضمة للمساعدة على امتصاص المواد المغذية .
– مُمسك فالألياف عالية في الموز ويمكن أن تساعد في تطبيع حركة الأمعاء.
– الموز يُهدئ الجهاز الهضمي ويساعد على استعادة الأملاح المفقودة بعد الإسهال.
– الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن تناولها دون ضيق، لأنه يخفف من قرحة المعدة و بطانة المعدة ضد الأحماض المسببة للتآكل.
ليس عليكي أبدا ان تنظري للموز بنفس الطريقة مرة أخرى بعد اكتشاف العديد من الفوائد الصحية وأسباب هامه لإضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك. فالموز يقتل الاكتئاب ويجعلِك أكثر ذكاء، ويعالج الإفراط في تناول الكحول، وتخفيف غثيان الصباح ، وحماية ضد سرطان الكلى والسكري وهشاشة العظام.